دراسة تربط 135 مليون وفاة مبكرة بتلوث الهواء 

دراسة تربط 135 مليون وفاة مبكرة بتلوث الهواء 


يشكّل تلوث الهواء الناجم عن انبعاثات النشاط البشري أو مصادر أخرى كحرائق الغابات، عاملاً ترتبط به نحو 135 مليون وفاة مبكرة في كل أنحاء العالم بين عامَي 1980 و2020، على ما أظهرت دراسة جامعية سنغافورية نشرت الاثنين.
وأوضحت جامعة نانيانغ التكنولوجية في سنغافورة أن الظواهر الجوية على "إل نينيو" وثنائية قطب المحيط الهندي (وهي ظاهرة مناخية طبيعية أخرى ناتجة عن اختلاف في درجات حرارة سطح البحر) أدتا إلى تفاقم آثار الملوثات من خلال زيادة تركّزها في الهواء.
وارتبطت مشكلة الجسيمات الدقيقة "بنحو 135 مليون وفاة مبكرة على مستوى العالم" بين عامَي 1980 و2020، بحسب ما أفادت الجامعة في بيان عن الدراسة التي نشرتها مجلة "إنفايرونمنت إنترنشونال".
وتسبب جزيئات "بي إم 2,5" الدقيقة البالغ قطرها أقل من 2,5 ميكرون ضرراً لصحة الإنسان إذا استنشقها لأن صغرها يتيح لها الوصول إلى الدورة الدموية، وهي تتأتى من المركّبات والانبعاثات الصناعية، بالإضافة إلى المصادر الطبيعية كالحرائق والعواصف الترابية.
وتوصّلت الدراسة إلى أن هؤلاء الأشخاص ماتوا في سن أصغر من متوسط العمر المتوقع بسبب أمراض كان من الممكن علاجها أو الوقاية منها، من بينها السكتات الدماغية وأمراض القلب والرئة والسرطان.
وساهمت ظواهر الطقس في زيادة هذه الوفيات بنسبة 14 في المئة، بحسب الدراسة.

Daftar Situs Ladangtoto Link Gampang Menang Malam ini Slot Gacor Starlight Princess Slot